هل فاكهة الكاكا مسموح في الكيتو دايت
هل فاكهة الكاكا مسموح في الكيتو،عدد السعرات الحرارية في فاكهة الكاكا،عدد الكربوهيدرات في فاكهة الكاكا،طرق تناول فاكهة الكاكا،مخاطر تناول فاكهة الكاكا

الدليل الشامل هل فاكهة الكاكا مسموح في الكيتو دايت

فاكهة الكاكي شائعة في جميع أنحاء العالم و ذلك بفضل أنها مليئة بالعناصر الغذائية الحيوية التي لديها القدرة على تحسين صحتك بعدة طرق.
على سبيل المثال لا الحصر ، فهي تعزز صحة القلب وتقلل من الالتهاب وتساعد على الهضم.
و نظرا لأهميتها فإن الناس الذين يتبعون حمية الكيتو دايت يتساءلون عن هل فاكهة الكاكا مسموح في الكيتو دايت؟
كما تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات نباتية نشطة يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن ودرء الأمراض المرتبطة بالسمنة ، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. تشير الدراسات إلى أن الكاكي لديه أيضًا القدرة على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

عدد الكربوهيدرات في فاكهة الكاكا ؟

تحتوي حبة طازجة من الكاكا و تزن 25 جرامًا تحتوي على 8 جرامات من الكربوهيدرات.

أما حبة فاكهة الكاكا المجففة تحتوي على 73 جرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 وجبة.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، فاختر الكاكي الطازج على الصنف المجفف لأنه يحتوي على نسبة أقل بكثير من الكربوهيدرات. يمكن أن يؤدي تناول شرائح قليلة من الكاكي المجفف بسهولة إلى تجاوز كمية الكربوهيدرات اليومية.

كم عدد السعرات الحرارية في فاكهة الكاكا

تحتوي حبة طازجة من فاكهة الكاكا على 32 سعرًا حراريًا إذ كانت تزن 25 جرامًا.
أما حبة مجففة و تزن 100 جرام من فتحتوي على 274 سعرة حرارية.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لخفض السعرات الحرارية ، فاحرص على تناول الكاكي الطازج لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بشكل كبير من الأنواع المجففة.

هل فاكهة الكاكا مسموح في الكيتو دايت

هل فاكهة الكاكا مسموح في الكيتو الإجابة باختصار هي أن فاكهة الكاكا مسموحة في الكيتو دايت و لكن يجب تناولها بكميات معتدلة، إذ تحتوي حبة البرسيمون متوسطة الحجم على 8 جرامات من إجمالي الكربوهيدرات ، لذلك يمكن أن تكون فاكهة صديقة للكيتو إذا تم تناولها بكميات معتدلة.
إذا كنت شخصًا نشطًا للغاية وتمارس التمارين من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع ، فيمكنك تناول المزيد من الكاكي دون أي تداعيات.

طرق تناول فاكهة الكاكا في نظام الكيتو دايت

يمكن إضافة فاكهة الكاكا إلى نظامك الغذائي الكيتوني بالطرق التالية:

قطّع الكاكي إلى شرائح في السلطة لإضافة القليل من الحلاوة.

ضعي الزبادي اليوناني مع الكاكا الطازجة لمزيد من النكهة.

شوي فاكهة الكاكا في الفرن وضعيه فوق الكريمة المخفوقة الخالية من السكر لتحلية لذيذة منخفضة الكربوهيدرات.

أضف قطع الكاكي الطازجة إلى الكعك منخفض الكربوهيدرات المصنوع من دقيق اللوز.

يُمزج شرائح الكاكا مع التوت والحمضيات للحصول على سلطة فواكه منخفضة الكربوهيدرات.

اشوي الكاكا وقدميها مع جبنة بري كريمية كمقبلات فريدة.
أضف كمية صغيرة من الكاكي المجفف إلى كرات الطاقة المصنوعة منزليًا أو قضبان الطاقة للحصول على قوام مطاطي.

أضف شرائح الكاكا الطازجة أو المجمدة إلى العصير كحلوى طبيعية تشبه العسل.

استمتع بفاكهة الكاكا طازجة مع حفنة من المكسرات أو شريحة من الجبن كوجبة خفيفة منشّطة قبل التمرين.

هل فاكهة الكاكا تنقص الوزن؟

الكاكا مليءة بالألياف وقليل السعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا رائعًا للطعام إذا كنت تحاول التخلص من الوزن غير اامرغوب فيه،  يحتوي الكاكا أيضًا على مركبات نشطة تسمى البوليفينول التي تحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي ، والذي بدوره يساعد في الوقاية من السمنة ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أجريت دراسات على الحيوانات حول تأثير ثمار الكاكا على التمثيل الغذائي للدهون في الأشخاص الذين يعانون من السمنة الناجمة عن النظام الغذائي. تمت إضافة الكاكي المجفف والمسحوق إلى النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. وجد أن الأشخاص الذين تناولوا فاكهة البرسيمون قللوا بشكل كبير من ارتفاع نسبة الدهون في البلازما (الدهون في الدم). كما عانوا من انخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

هل فاكهة الكاكا آمنة للأكل أثناء الحمل؟

على الرغم من أن الكاكي واحد فقط يحتوي على أكثر من نصف المدخول الموصى به من فيتامين أ ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون مهم لوظيفة المناعة ونمو الجنين ، إلا أنه لا يُعرف الكثير عن استخدام الكاكي أثناء الحمل والرضاعة. ابق على الجانب الآمن وتجنب تناول الكاكي أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

هل فاكهة الكاكا جيد للبشرة ؟

 يمكن لفيتامين C الموجود في الكاكي أن يعيد البشرة الجافة إلى الحياة. تساعد خصائص الفاكهة المضادة للأكسدة في الحفاظ على الشوائب بعيدًا واستعادة نضارة بشرتك.

علاوة على ذلك ، فإن المحتوى المائي العالي من الكاكي يرطب البشرة وتوفر الأحماض الطبيعية تأثيرًا مجددًا مضادًا للالتهابات. تساعد مادة العفص الموجودة في الفاكهة في التئام الجروح وتساعد على التئام الجروح الجلدية وندبات حب الشباب. توفر العناصر الغذائية النزرة الأخرى (البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والحديد) أيضًا تغذية للبشرة.
يمكنك صنع ماسك للوجه بنفسك باستخدام مكونين فقط: الكاكي والعسل. ما عليك سوى غسل الكاكي وتقشيره ثم هرسه في وعاء صغير مع ملعقة كبيرة من العسل. ضعي المزيج على وجهك لمدة 5 دقائق ، اشطفيه جيدًا بالماء البارد واتركيه حتى يجف.

هل فاكهة  الكاكا آمنة  لمرضى السكر؟

يمكن أن يكون البرسيمون جزءًا من نظام غذائي صديق لمرضى السكري إذا تم تناوله بكميات معتدلة.

تحتوي حبة البرسيمون الواحدة على 21 جرامًا من السكر الطبيعي (الفركتوز) و 6 جرامات من الألياف. الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكاكي تبطئ من معدل الهضم وامتصاص السكر ، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

في الواقع ، أظهرت دراسة أجريت على 117 شخصًا مصابًا بداء السكري أن زيادة استهلاك الألياف الغذائية القابلة للذوبان ، مثل نوع الألياف في الكاكي ، أدى إلى تحسينات كبيرة في السيطرة على نسبة السكر في الدم. إلى جانب خفض نسبة السكر في الدم ، يمكن للأطعمة الغنية بالألياف مثل البرسيمون أن تساعد في خفض الكوليسترول ودعم الهضم الصحي.

هل بذور فاكهة الكاكا سامة؟

بينما تحتوي نوى الخوخ وبذور البرقوق على السيانيد ويمكن أن تسبب التسمم ، فإن بذور الكاكي غير سامة ولا تحتوي على السيانيد. ومع ذلك ، إذا تم تناولها يمكن أن تسبب التهاب وانسداد في الأمعاء الدقيقة. لذلك ، من الأفضل تجنب تناول بذور الكاكي.

كيف يمكنني معرفة هل فاكهة الكاكا  ناضجة بما يكفي؟

عندما يتم قطفه غير ناضج ، يكون الكاكي صلبًا عند اللمس ويحتوي على مستويات عالية من العفص التي تجعله مرًا وليس طعمه لطيفًا للغاية. عندما تنضج الفاكهة ، تتلاشى العفص وتصبح الفاكهة أكثر حلاوة وعصيرًا. تبدو البرسيمون الناضجة تمامًا طرية جدًا.

هل قشر البرسيمون صالح للأكل؟ نعم ، قشر أو قشر الكاكي صالح للأكل تمامًا وغني بالمغذيات. إن تناول قشر البرسيمون أم لا هو مسألة ذوق وتفضيل قوام.

الفوائد الصحية لفاكهة الكاكي

غنية بالمغذيات

البرسيمون ممتاز بالفيتامينات A و B و C و E و K. تحتوي حبة واحدة فقط من البرسيمون على أكثر من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين أ ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون مهم لوظيفة المناعة والرؤية الصحية.
كما تحتوي فاكهة الكاكا أيضًا على مركبات نباتية مفيدة مثل العفص والفلافونويد.
تعتبر الفاكهة أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والثيامين والريبوفلافين والفولات والمغنيسيوم والفوسفور.

غنية بمضادات الأكسدة

البرسيمون غني بمضادات الأكسدة القوية في شكل الكاروتينات والفلافونويد. ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بهذه المركبات النباتية القوية بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

يعزز صحة القلب

مضادات الأكسدة الأخرى المتوفرة بيولوجيًا بشكل طبيعي في الكاكي هي كيرسيتين وكايمبفيرول. هذه الفلافونويد والعفص تفيد صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ، ومنع الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

خصائص مضادة للالتهابات

الالتهاب سبب شائع للعديد من الأمراض. يعتبر البرسيمون مصدرًا جيدًا لفيتامين C ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تساعد على تقليل الالتهاب. ربطت الدراسات بين تناول كمية كافية من فيتامين سي وتقليل مخاطر الإصابة بحالات التهابية مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري.

يدعم الهضم

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكاكي في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز الانتظام. لهذا السبب ، قد يساعد تناول الكاكي في تخفيف الإمساك.

يعزز صحة العين

البرسيمون غني بفيتامين أ ولوتين وزياكسانثين ، وهي مغذيات تدعم صحة البصر. تقلل هذه العناصر الغذائية أيضًا من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر ، وهو مرض في العين يمكن أن يسبب فقدان البصر.

مخاطر تناول فاكهة الكاكا

البرسيمون أو فاكهة الكاكا  آمنة بشكل عام إذا كان بكميات الطعام العادية ؛ ومع ذلك ، يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية لدى الأفراد المعرضين للحساسية.

نظرًا لأن الكاكي قد يخفض ضغط الدم ، يزعم الجراحون أن البرسيمون قد يتداخل مع التحكم في ضغط الدم أثناء الجراحة وبعد الجراحة. إذا كان لديك موعد لعملية جراحية ، فمن المستحسن تجنب تناول الكاكي لمدة أسبوعين على الأقل قبل الإجراء.

المصادر

المصدر 1 

المصدر 2 

عن admin

باحث مهتم بالأنظمة الغذائية و طرق فقدان الوزن بطريقة صحية، أشارك معكم طريقتي في خسارة أكثر من 10 كيلو جرام من الدهون في أقل من شهرين.

شاهد أيضاً

هل الجح مسموح في الكيتو

هل الجح مسموح في الكيتو إليك الدليل الشامل

هل الجح مسموح في الكيتو هو ما سنتعرف عليه، فنادرًا ما يُنظر إلى الفاكهة والخضروات …

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت أم لا، هو ما سنتعرف عليه إذ أن …

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت هو ما سنحاول الإجابة عنه إذ تعتبر الأسكدنيا فاكهة …

هل المشمش مسموح في الكيتو دايت

هل المشمش مسموح في الكيتو دايت إليك الدليل الشامل

يعتبر المشمش إضافة رائعة لخطة وجباتك الصحية، فهذه الفاكهة الصيفية الحلوة متعددة الاستخدامات  بحيث يمكنك …

هل الايس كريم مسموح في الكيتو دايت

هل الايس كريم مسموح في الكيتو

يمكن أن يكون الآيس كريم لذيذًا ، لأنه قشدي وبارد وحلو. ومع ذلك ، مثل …

هل اليوسفي مسموح في الكيتو دايت

هل اليوسفي مسموح في الكيتو دايت | الدليل الشامل

في الغالب إذا كنت تتصفح قسم المنتجات في السوبر ماركت المحلي ، فمن المؤكد أنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *