ads code هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت و بدائل التمر الهندي في الكيتو - نظام الكيتو دايت بالعربي
هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت

هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت و بدائل التمر الهندي في الكيتو

يستخدم التمر الهندي تقليديا لعلاج الإمساك والجروح والالتهابات – ولكن العلماء اكتشفوا الآن مجموعة من الفوائد المحتملة الأخرى.

تأتي هذه الفوائد ، في جزء كبير منها ، من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة الاستوائية.
كما يتسائل اتباع حمية الكيتو دايت، هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت؟

هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت

الإجابة عن هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت  سنعتمد على بيان وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن التمر الهندي غير مسموح في الكيتو دايت لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكثير من الكربوهيدرات والكثير من السكر.
و هو عكس متطلبات النظام الغذائي الكيتوني الذي  هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون إذ  يُسمح عادةً بأقل من 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا لمتابعي حمية الكيتو دايت.

بدائل التمر الهندي في الكيتو دايت

لحسن الحظ ، هناك العديد من البدائل الصديقة للكيتو الغنية بالمغذيات الدقيقة والغنية بمضادات الأكسدة لفاكهة التمر الهندي. تقع أطعمة الكيتو هذه في الغالب ضمن فئة “الخضروات النشوية” ، على الرغم من أن بعضها (مثل الأفوكادو والعنب البري) من الفواكه.

هذه قائمة جزئية.

الكالي: غني باللوتين والزياكسانثين والكالسيوم

السبانخ: غنية بحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم

الأفوكادو: غني بفيتامين هـ والألياف ومعظم فيتامينات ب

البروكلي: غني بفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وفيتامين سي

العنب البري : غني بالأنثوسيانين ومضادات الأكسدة (مثل بتروستيلبين) والبكتين (الألياف النباتية)

وإذا كنت ترغب حقًا في تناول شيء حلو ، فما عليك سوى إضافة مستخلص ستيفيا عالي الجودة إلى طبقك. ستيفيا ليست فقط مُحليًا نباتيًا قويًا ، ولكن لها أيضًا خصائص واعدة لمكافحة مرض السكري .

هل يجب تناول التمر الهندي في نظام الكيتو دايت ؟

إذا كنت لا تحسب كمية الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية التي تتناولها ، فإن التمر الهندي بأشكاله العديدة يمكن أن يكون إضافة حلوة وحامضة وصحية إلى نظامك الغذائي.
يمكن أن يضيف القليل من معجون التمر الهندي نكهة فريدة ومنعشة إلى الصلصة أو الكاري أو الحساء أو الصلصة.
ولكن إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو نظام الكيتو دايت ، فقد ترغب في الحد من تناول التمر الهندي.
التمر الهندي هو فاكهة غنية بالكربوهيدرات والسكر – ويمكن أن يؤدي تناول هذه الفاكهة إلى إعاقة فقدان الوزن  والأهداف الأخرى المتعلقة بالصحة.

كيف يتم استخدام التمر الهندي

يشتهر التمر الهندي باستخداماته في الطهي – لكن  يستخدم أيضًا في الطب ، كمكمل ، وللوظائف المنزلية المختلفة.

استخدام التمر الهندي في الطبخ

في الهند وباكستان ، يستخدم الطهاة التمر الهندي لصنع صلصة التمر الهندي والكاري والشاي وصلصة التمر الهندي الحلوة. كما يقدم التمر الهندي نكهة للمطبخ الإندونيسي (حساء يسمى sayur asem) والمطبخ الفلبيني (طبق تقليدي يسمى sinigang) والمطبخ اللاتيني.

و في الشرق الأوسط ، يستخدم التمر الهندي في صنع الأطباق اللذيذة ، مثل يخنة اللحم – بينما في المطبخ الأمريكي ، يمكنك العثور على التمر الهندي في صلصة ورشيسترشاير و في أمريكا الجنوبية ، يعتبر التمر الهندي (المسمى “تاماريندو”) شائعًا في الصلصات والمشروبات والوجبات الخفيفة المجففة.
يمكن أيضًا تكرير بذور التمر الهندي لصنع زيت بذور التمر الهندي. يحتوي الزيت على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة غير المستقرة (حمض اللينوليك) ، ومع ذلك ، فهو ليس مثاليًا للطهي في درجات حرارة عالية.

استخدام التمر الهندي في الدواء

في جميع أنحاء العالم ، أبلغ الناس عن نجاح استخدام فاكهة التمر الهندي – التي تحتوي على نسبة عالية من المسهلات مثل حمض الطرطريك والمغنيسيوم والبوتاسيوم – لعلاج الإمساك.
في جنوب شرق آسيا ، يتم وضع لب التمر الهندي على الجبهة لتخفيف الحمى و الألم – وفي الطب الأفريقي التقليدي ، يُعتقد أن التمر الهندي يسرع من التئام الجروح ويساعد في إزالة الالتهابات البكتيرية.

5 فوائد صحية للتمر الهندي

فاكهة التمر الهندي غنية بالمغذيات الدقيقة وبوليفينول النبات (مضادات الأكسدة).

رقم 1: غني بالمغذيات الدقيقة

الفيتامينات والمعادن ضرورية للحياة. إنها تساعدك على إنتاج الطاقة (ATP) ، وإنشاء الحمض النووي ، وبناء العضلات ، وتضميد الجروح ، وتدوير الدم ، وأكثر من ذلك بكثير.
من حيث المغذيات الدقيقة المحددة ، هنا يلمع لب التمر الهندي:

البوتاسيوم: 13٪ من RDA. البوتاسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل وصحة الجهاز العصبي [ * ].

المغنيسيوم: 23٪ من RDA. تحتاج إلى المغنيسيوم لكل شيء تقريبًا: إنتاج الطاقة ، وإصلاح الحمض النووي ، وصحة العظام ، ونمو العضلات ، سمها ما شئت.

الحديد: 35٪ من RDA. يساعدك الحديد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين الثمين إلى أنسجة الجسم.

الثيامين (فيتامين ب 1): 36٪ من RDA . بدون الثيامين الكافي ، لن تمتلك الخلايا العصبية (خلايا المخ) طاقة كافية.

النياسين (فيتامين ب 3): 12٪ من RDA. يساعدك النياسين على صنع نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD) – عامل مساعد لإنتاج الطاقة وإصلاح الحمض النووي الذي يتراجع مع تقدم العمر.

إلى جانب هذه المغذيات الدقيقة ، تحتوي فاكهة التمر الهندي أيضًا على معظم الأحماض الأمينية الأساسية – اللبنات الأساسية للبروتين الذي يجب أن يأتي من خلال النظام الغذائي ومع ذلك ، فإن محتوى البروتين الكلي في التمر الهندي صغير: 2.8 جرام بروتين لكل 100 جرام من الفاكهة النيئة.

# 2: نسبة عالية من مضادات الأكسدة

أكثر فائدة فريدة من التمر الهندي؟ تركيزه المثير للإعجاب من مادة البوليفينول.

البوليفينول عبارة عن مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك. ستجد البوليفينول في الشاي الأخضر ، والنبيذ الأحمر ، والقهوة ، والعنب البري ، و- نعم – لب التمر الهندي.

لماذا تأكل مضادات الأكسدة؟ لتقليل المؤكسدات ، بالطبع.

صحيح. يمكن أن تسبب المواد المؤكسدة الزائدة – المعروفة أيضًا باسم الجذور الحرة أو أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) – تلفًا خلويًا وإجهادًا مؤكسدًا. في الواقع ، ترتبط الكميات الكبيرة من الإجهاد التأكسدي بالسرطان وأمراض القلب والزهايمر والسكري واضطرابات الرئة ونعم: حتى الشيخوخة نفسها.
لهذا السبب ، قد يكون التحكم في أنواع الأكسجين التفاعلية استراتيجية مفيدة لمكافحة الشيخوخة.

العودة إلى التمر الهندي الآن. أظهرت إحدى الدراسات أنه في أنبوب اختبار ، كان مستخلص فاكهة التمر الهندي قادرًا على تحييد إنتاج ROS بواسطة العدلات البشرية – وهي أكثر خلايا الدم البيضاء شيوعًا . أظهرت أبحاث أخرى أن بذور وأوراق التمر الهندي لها خصائص قوية في إزالة الجذور الحرة أيضًا.

 

# 3: يعزز صحة الجهاز الهضمي

تم استخدام التمر الهندي لآلاف السنين لعلاج مشاكل الأمعاء. ومع ذلك ، لم يتم توثيق هذه الميزة إلا مؤخرًا بطريقة صارمة.

في الطب التقليدي ، يعتبر التمر الهندي ملينًا راسخًا. ويرجع ذلك إلى تركيزه العالي من حمض الماليك وحمض الطرطريك والبوتاسيوم.

قد يساعد التمر الهندي في مشاكل المعدة الأخرى أيضًا. تم استخدام اللحاء والجذر لألم المعدة ، بينما تم استخدام مستخلص بذور التمر الهندي (في الفئران) للحماية من الأضرار المرتبطة بالحمض من قرحة المعدة . البذور ، على وجه الخصوص ، عالية جدًا في مادة البوليفينول الواقية ، بروسيانيدين ، إيبيكاتيشين ، والعفص.

أخيرًا ، قد ترخي فاكهة التمر الهندي العضلات الملساء في الأمعاء ، وتعمل بشكل فعال كمضاد للتشنج.

رقم 4: خصائص مضادات الميكروبات

يستخدم الناس التمر الهندي لمحاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية لعدة قرون.

مستخلص التمر الهندي – بسبب مركب يسمى lupeol – له نشاط مضاد للجراثيم ضد عدد من مسببات الأمراض بما في ذلك: E. Coli ، Staphylococcus aureus (Staph) ، Bacillus subtilis ، Salmonella ، وسلالات الالتهاب الرئوي من البكتيريا .
يبدو أيضًا أن فاكهة التمر الهندي لها نشاط ضد المبيضات البيضاء و Aspergillus niger – وكلاهما من الأشكال الخطرة المحتملة للفطريات.

قد يكون للتمر الهندي خصائص مضادة للفيروسات أيضًا. تم الإبلاغ عن مكافحة أشكال مختلفة من فيروس الفسيفساء – وهو وباء يصيب مجموعة واسعة من النباتات .

# 5: قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

تشير الكثير من الأبحاث القائمة على الملاحظة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات تحمي من أمراض القلب .
من المحتمل أن يكون هذا التأثير مدفوعًا جزئيًا بمركبات مضادات الأكسدة الموجودة في النباتات: البوليفينول والفلافونويد والعفص ، إلخ.
حقيقة أن الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والإلكتروليتات لا يمكن أن تؤذي أيضًا.

التمر الهندي هو أحد هذه الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والمخزنة بالفيتامينات. في الواقع ، هناك بعض الأدلة التجريبية على أن فاكهة التمر الهندي يمكن أن تحسن صحة القلب.

ربما كانت أفضل دراسة أجريت على الهامستر. قام العلماء بتغذية هذه المخلوقات الضبابية بمستخلص لب التمر الهندي لمدة 10 أسابيع ، وقياس عدد من معايير القلب والأوعية الدموية قبل وبعد التجربة
. ماذا حدث؟ كان الهامستر الذي يتغذى على التمر الهندي يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول الضار – علامة على انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

إن سبب خفض التمر الهندي للكوليسترول أمر مثير للاهتمام. يعتقد الباحثون أن مستخلص التمر الهندي يزيد من تصفية الكوليسترول (عن طريق الكبد) ، ويزيد من امتصاص الكوليسترول (عن طريق الأمعاء) ، ويقلل من تخليق الكوليسترول. و التأثير الكلي؟ انخفاض الكوليسترول في الدم. 

في نفس الدراسة ، تم حماية لب التمر الهندي من أكسدة LDL، بالمناسبة ، LDL المؤكسد هو الجزيئات التي تعجل في تكوين لويحات تصلب الشرايين (السمة المميزة لأمراض القلب . إن تقليل أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة هو أمر جيد للغاية.

المصدر

عن admin

باحث مهتم بالأنظمة الغذائية و طرق فقدان الوزن بطريقة صحية، أشارك معكم طريقتي في خسارة أكثر من 10 كيلو جرام من الدهون في أقل من شهرين.

شاهد أيضاً

هل الجح مسموح في الكيتو

هل الجح مسموح في الكيتو إليك الدليل الشامل

هل الجح مسموح في الكيتو هو ما سنتعرف عليه، فنادرًا ما يُنظر إلى الفاكهة والخضروات …

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت أم لا، هو ما سنتعرف عليه إذ أن …

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت هو ما سنحاول الإجابة عنه إذ تعتبر الأسكدنيا فاكهة …

هل المشمش مسموح في الكيتو دايت

هل المشمش مسموح في الكيتو دايت إليك الدليل الشامل

يعتبر المشمش إضافة رائعة لخطة وجباتك الصحية، فهذه الفاكهة الصيفية الحلوة متعددة الاستخدامات  بحيث يمكنك …

هل الايس كريم مسموح في الكيتو دايت

هل الايس كريم مسموح في الكيتو

يمكن أن يكون الآيس كريم لذيذًا ، لأنه قشدي وبارد وحلو. ومع ذلك ، مثل …

هل اليوسفي مسموح في الكيتو دايت

هل اليوسفي مسموح في الكيتو دايت | الدليل الشامل

في الغالب إذا كنت تتصفح قسم المنتجات في السوبر ماركت المحلي ، فمن المؤكد أنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *