صمغ زانثان مسموح في نظام الكيتو دايت
هل صمغ الزانثان مسموح في الكيتو دايت،هل صمغ الزانثان صديق الكيتو،بدائل صمغ الزانثان في الكيتو دايت،فوائد صمغ الزانثان

هل صمغ الزانثان مسموح في الكيتو دايت

باعتبارك أحد اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي، فمن المحتمل أنك صادفت بعض المكونات الغريبة في الأطعمة المعلبة ، القاعدة الأساسية هي أن تأكل دائمًا الأطعمة التي تحتوي على مكونات تعرفها ويمكنك نطقها. ومع ذلك ، هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة.
إذا كنت تتساءل و تريد معرفة كل شيء عن صمغ الزانثان و هل صمغ الزنتان مسموح في الكيتو دايت وما إذا كان من الآمن استهلاكه أثناء اتباع حمية الكيتو ، فأنت في المكان الصحيح.

هل صمغ الزانثان مسموح في الكيتو دايت

للإجابة عن هل صمغ زانثان مسموح في الكيتو يجب معرفة كيفية صنعه، إذ من أجل إنتاج صمغ الزانثان ، تحتاج البكتيريا إلى تخمير السكر.
ومع ذلك ، في عملية التخمير ، يتم تناول كل السكر مما ينتج عنه منتج خالٍ من الكربوهيدرات. لذلك ، صمغ الزانثان مسموح في الكيتو دايت.

بدائل صمغ الزانثان في الكيتو دايت

إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على صمغ الزانثان ، أو لأحد الأسباب الآخرى  ، فهناك الكثير من البدائل صمغ زانثان التي تعوض وظيفته ، وليس الذوق ، لذا فإن استبداله بمكونات ذات وظائف مماثلة يمكن أن يؤدي الغاية .

فيما يلي بعض بدائل الزانثان:

قشر سيلليوم

قشور السيليوم هي نبات مخاطي غني بالألياف القابلة للذوبان. عندما تضيفه إلى الماء ، فإنه يتكاثف بسرعة ويقوم بعمل جميل في تجميع المكونات معًا. يمكنك استخدام سيلليوم لتحل محل وظيفة سماكة الزانثان وكذلك جودة الربط.

اعتمادًا على القوام الذي تبحث عنه ، قد ترغب في إضافة الماء إلى سيلليوم الخاص بك قبل إضافته إلى وصفتك. إذا رميته في مكان جاف ، فقط كن على دراية بأنه سيمتص بعض السائل.

بذور الكتان

بذور الكتان المطحونة غنية أيضًا بالألياف. يمكن أن تعمل كعامل ربط في العجين ، مع إضافة الرطوبة والملمس أيضًا. سترغب في إضافة الماء إلى الكتان (حوالي ملعقتين كبيرتين لكل ملعقة كبيرة من الكتان المطحون) قبل إضافته إلى وصفتك.

صمغ الغوار

إذا كنت تتجنب الزانثان لأغراض مسببة للحساسية ، فإن صمغ الغوار يعد بديلاً ممتازًا. صمغ الغوار لا يصنع بالتخمير ولكنه يستخرج من حبوب الغوار. لذلك ، لا توجد حاجة إلى ركائز كربوهيدراتية.

إنه يعمل بشكل مشابه جدًا لـ زانثان ، لكنك ستحتاج إلى استخدام المزيد من الغوار في وصفاتك – حوالي 1 ضعف نسبة الجوار إلى الزانثان.

بذور الشيا

عندما تضيف بذور الشيا إلى الماء ، فإنها تشكل مادة هلامية يمكن استخدامها لإضافة الرطوبة والسمك والبنية إلى العصائر والمخبوزات.

على غرار بذور الكتان المطحونة ، سترغب في إضافة الماء إلى بذور الشيا قبل إضافتها إلى وصفات المخبوزات. أضف ثلاثة أضعاف كمية الماء التي تضيفها للشيا (على سبيل المثال ، تحتاج ملعقة كبيرة من الشيا إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الماء).

بالنسبة للعصائر ، يمكنك إضافة بذور الشيا مباشرة. ملاحظة واحدة – قد تستغرق بذور الشيا من 10 إلى 15 دقيقة لتكوين مادة هلامية. سترغب أيضًا في تقليبها قليلاً حتى لا تلتصق ببعضها البعض.

بياض البيض

يعتبر بياض البيض بديلاً ممتازًا للزانثان في المخبوزات. إنه يعمل كمجلدات ممتازة ، ويجمع كل شيء معًا.

سيكون البديل النموذجي للزانثان هو بياض بيضة واحدة لكل ملعقة كبيرة من صمغ الزانثان.

ما هي الفوائد الصحية لصمغ الزانثان

على الرغم من اسمه الغريب ، فإن صمغ الزانثان يأتي مع بعض الفوائد الصحية المحتملة. دعنا نلقي نظرة على ما يقوله العلم.

 

صمغ زانثان قد يخفف الإمساك

عندما تضيف صمغ الزانثان إلى السائل أثناء الخبز ، فإنه يعمل كعامل تشكيل كتلة ، مما يخلق مادة شبيهة بالهلام.

يحدث هذا السلوك نفسه في الجهاز الهضمي عندما تستهلك صمغ الزانثان. يمكن أن تساعد الخصائص التي تشكل الكتلة والهلام في تحريك الأشياء ، وزيادة التمعج – تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي.

إذا كنت قد عانيت يومًا من الإمساك ، فأنت تعلم كم يمكن أن يكون الأمر مزعجًا وحتى مؤلمًا.
المشكلة الشائعة للإمساك هي عدم القدرة على الحركة عبر البراز في الجهاز الهضمي.

في إحدى الدراسات ، أعطى الباحثون مجموعة من المتطوعين صمغ الزانثان ثم قاموا بحركة الأمعاء طوال اليوم. وجد الباحثون أن صمغ الزانثان يوفر زيادة في حركة البراز عبر الجهاز الهضمي.
أدى ذلك إلى حركة أمعاء أكثر تواتراً بالإضافة إلى زيادة الناتج الكلي.

وبعبارة أخرى ، فقد ساعدهم في الحصول على حركات أمعاء أكثر تواترًا وأكبر. ذكر الباحثون أن الزانثان يعمل كملين عالي الكفاءة.

صمغ زانثان يخفض سكر الدم

يمكن أن تساعد الخصائص الشبيهة بالهلام الزانثان في إبطاء إفراغ المعدة في معدتك.
مما يعني أن عصارات الجهاز الهضمي لديك تستغرق وقتًا أطول للعمل على الطعام الذي تتناوله ، ويتم امتصاص العناصر الغذائية بشكل أبطأ.

تتمثل إحدى فوائد إبطاء إفراغ المعدة في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بشكل أبطأ. هذه صفقة ضخمة لمرضى السكر لأن المشكلة الأساسية لمرض السكري هي ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يبحث الباحثون دائمًا عن طرق لمساعدة الأشخاص على إدارة مرض السكري من خلال النظام الغذائي. قررت مجموعة من الباحثين اختبار قدرة صمغ الزانثان على تأخير امتصاص العناصر الغذائية من خلال إعطاء مجموعة من الكعك لمرضى السكر تحتوي على الزانثان.

لمدة 12 أسبوعًا ، تلقت المجموعات 12 جرامًا من صمغ الزانثان يوميًا ، ثم تم اختبار نسبة السكر في الدم.
وجد الباحثون أن أولئك الذين يستهلكون فطائر الزانثان لديهم انخفاض في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وبعد الرضاعة.

صمغ الزانثان يخفض نسبة الكوليسترول

كان من الآثار الجانبية الممتعة لصمغ الزانثان ، عند دراسته على مرضى السكر ، انخفاض إجمالي الكوليسترول الضار.

في دراسة أخرى ، أعطى الباحثون مجموعة من المتطوعين 10-13 جرامًا من صمغ الزانثان يوميًا لمدة 23 يومًا. قام الباحثون بقياس العديد من المؤشرات الحيوية ووجدوا أنه في نهاية الدراسة ، انخفض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 10٪.

كما لاحظوا زيادة كبيرة في الأحماض الصفراوية في براز المتطوعين.
يشير هذا إلى أن النشاط الملزم للزانثان قد يكون قد ساهم في خفض الكوليسترول.

صمغ الزانثان يعالج متلازمة سجورجن

متلازمة سجورجن هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الغدد في الفم والعينين التي تصنع الدموع واللعاب. يعاني الأشخاص الذين يعانون من Sjorgen من جفاف العين وجفاف الفم ، وعادة ما يحتاجون إما إلى جراحة العيون أو قطرات العين العلاجية.

يمكن أن تؤدي حالة جفاف الفم إلى مشاكل في الأكل والتحدث والبلع ، بالإضافة إلى إدراك التذوق.

تظهر الأبحاث أن صمغ الزانثان قد يوفر خصائص ترطيب وترطيب للأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم بسبب Sjorgen. تختبر شركات الأدوية الأوروبية حاليًا ما إذا كان يمكن أن يكون علاجًا قابلاً للتطبيق.

حتى الآن ، يبدو أن التأثيرات تستند في المقام الأول إلى الاحتياجات المحددة للفرد. يبدو أن الأشخاص الذين يمكنهم إنتاج كميات صغيرة من اللعاب يستفيدون أكثر من الزانثان.

صمغ الزانثان يدعم مينا الأسنان

صمغ الزانثان يحتوي في الواقع على خصائص يمكن أن تدعم مينا أسنانك.

يمكن أن يتسبب النظام الغذائي السيئ والعمر وعدم التوازن البكتيري في فمك في إزالة المعادن من أسنانك. عندما تنزع أسنانك من المعادن ، فإنها تصبح أضعف ويمكن أن تتشكل تجاويف.

يمكن أن يقلل الزانثان من التنقية ، وقد يدعم إعادة التمعدن ، من خلال العمل كحاجز وقائي ضد الهجمات الحمضية. من المفترض أن الزانثان يمكن أن يمتص لميناك ، وبالتالي يحميها من التآكل.

صمغ الزنتان قد يمنع نمو الورم

على الرغم من عدم إجراء تجارب بشرية ، يبدو أن صمغ الزانثان قد يكون له نشاط مضاد للأورام ، كما هو موضح في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

في إحدى الدراسات ، قام الباحثون بتلقيح مجموعة من الفئران بالخلايا السرطانية ، ثم قاموا بتغذية الفئران بصمغ الزانثان. كما أجروا دراسات في أنبوب الاختبار لمعرفة نشاط صمغ الزانثان على الخلايا الملغية في أطباق بتري.

في دراسة أنبوب الاختبار ، زادت صمغ الزانثان من نشاط الخلايا المناعية المقاومة للسرطان. في نموذج الفئران ، وجد الباحثون أن صمغ الزانثان يوقف نمو الورم بشكل كبير ويطيل عمر الفئران.

ليس سيئا بالنسبة للمضافات الغذائية.

صمغ الزنتان و فقدان الوزن

قد يدعم صمغ الزانثان فقدان الوزن عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وتعزيز الشعور بالامتلاء.

عندما تم إعطاء مجموعة من المتطوعين المصابين بمرض السكري صمغ الزانثان ، لم يلاحظوا فقط انخفاضًا في نسبة السكر في الدم ، ولكن المتطوعين أبلغوا أيضًا عن تحسن الشبع.

يخلق تكوين الزانثان الشبيه بالهلام بمجرد خلطه بالماء (أو العصارات الهضمية) إحساسًا بالامتلاء في معدتك.
يجب أن يؤدي هذا ، من الناحية النظرية ، إلى تقليل الجوع وبالتالي تقليل تناول.

الأبحاث التي تهدف تحديدًا إلى تحديد خصائص إنقاص الوزن في صمغ الزانثان نادرة ، ولكن يمكن اعتبارها فائدة جانبية محتملة.

المصدر

عن admin

باحث مهتم بالأنظمة الغذائية و طرق فقدان الوزن بطريقة صحية، أشارك معكم طريقتي في خسارة أكثر من 10 كيلو جرام من الدهون في أقل من شهرين.

شاهد أيضاً

هل الجح مسموح في الكيتو

هل الجح مسموح في الكيتو إليك الدليل الشامل

هل الجح مسموح في الكيتو هو ما سنتعرف عليه، فنادرًا ما يُنظر إلى الفاكهة والخضروات …

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت

هل الكوفي ميت مسموح في الكيتو دايت أم لا، هو ما سنتعرف عليه إذ أن …

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت

هل الأسكدنيا مسموح في الكيتو دايت هو ما سنحاول الإجابة عنه إذ تعتبر الأسكدنيا فاكهة …

هل المشمش مسموح في الكيتو دايت

هل المشمش مسموح في الكيتو دايت إليك الدليل الشامل

يعتبر المشمش إضافة رائعة لخطة وجباتك الصحية، فهذه الفاكهة الصيفية الحلوة متعددة الاستخدامات  بحيث يمكنك …

هل الايس كريم مسموح في الكيتو دايت

هل الايس كريم مسموح في الكيتو

يمكن أن يكون الآيس كريم لذيذًا ، لأنه قشدي وبارد وحلو. ومع ذلك ، مثل …

هل اليوسفي مسموح في الكيتو دايت

هل اليوسفي مسموح في الكيتو دايت | الدليل الشامل

في الغالب إذا كنت تتصفح قسم المنتجات في السوبر ماركت المحلي ، فمن المؤكد أنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *